الأظافر قد تكون أيضاً مراة لصحتك، ففي حال إصابتك ببعض المشاكل الصحية قد تظهر بعض الأعراض والمؤشرات على أظافرك، دعنا نعرفك على مجموعة من هذه المؤشرات:

1- البقع البيضاء

ماذا تقول أظافرك عن صحتك؟

شاع الاعتقاد أن البقع البيضاء على الأظافر هو مؤشر على نقص الكالسيوم، إلا ان ما يرجحه الخبراء هو عدة أسباب لذلك، فقد تكون هذه البقع البيضاء تجمع لخلايا ميتة نتيجة لإصابة قاعدة الإظفر بصدمة، أو قد تكون مشؤشر على الإصابة بالفطريات.

2- أظافر هشة

هشاشة الأظافر قد يكون لها عدة أسباب مثل إبقاء طلاء الأظافر لفترة طويلة، التعرض للمنظفات أو المواد الكيميائية دون إرتداء القفازات، السباحة، الطقس الجاف.

قد يكون هناك أيضاً مجموعة أسباب طبية أخرى فيما وراء هشاشة الأظافر كمشاكل الغدة الدرقية.

3-  الأظافر الصفراء

كثرة طلاء الاظافر وإزالتها قد تسبب تغير لون الإظفر واصفراره، لكن أحياناً قد يكون تغيير لون الأظافر إلى الأصفر هو دلالة على الإصابة بمرض السكري.

كما يشير بعض المختصين إلى أن متلازمة الأظافر الصفراء،التي فيها يتصاعد الإظفر، ويتحول إلى اللون الأصفر، ويتباطأ نموه، غالباً ما يكون علامة على وجود مرض تنفسي مثل التهاب الشعب الهوائية.

4- أظافر مندفعة إلى الخارج

قد يعاني الطهاة أو العاملون في مجال الرعاية الصحية من أظافر مندفعة للخارج ومنفصلة عن جلدة الإظفر، والذي قد يكون سببه التعرض المفرط للمياه.

في حال رافق اندفاع الأظافر لون أخضر أو أبيض غريب فقد يكون السبب هو الإصابة بمشكلة في الغدة الدرقية أو الصدفية أو العدوى.

5- أظافر مقوسة

إن الأظافر الرقيقة جداً التي تصبح مقعرة في شكلها لتشابه شكل الملعقة هي عادة علامة على نقص الحديد أو فقر الدم، والحل في هذه الحالة يكون عن طريق تناول مكملات الحديد لسد النقص.

أحياناً قد تكون أمراض ومشاكل صحية أخرى مرتبطة مع هذه الظاهرة مثل: أمراض الكبد،أمراض القلب، والغدة الدرقية.

6- الأظافر المحنية إلى الأمام

إذا كانت أظافرك تبدو أكثر ليونة وتظهر أصابعك أكبر أو مع تورم وزيادة في الأنسجة حول أطراف أصابعك، فقد يكون ذلك دلالة على الاصابة بمشكلة جدية خطيرة مثل أمراض الرئة وكنتيجة لانخفاض الأكسجين في الدم. وأحياناً قد ترتبط مع خطر الإصابة بالتهاب الأمعاء، وأمراض القلب والأوعية الدموية، الإيدز، وأمراض الكبد.

7- الأظافر المتاكلة

50 بالمئة من الأشخاص الذين يعانون من الصدفية في الجلد قد يعانون من تاكل الأصابع. ويمكن أن ترافق هذه الظاهرة أيضاً الأشخاص الذين يعانون من داء الثعلبة، وهو أحد أمراض المناعة الذاتية

استخدام المراهم والكريمات التي تحتوي على فيتامين A وفيتامين D يمكن أن تساعد. في بعض الحالات، الكريمات الستيرويدية يمكن أيضاً أن تساعد على العلاج، ولكن من المفضل استشارة الطبيب لإيجاد العلاج الأمثل.