ذكر الله سبحانه وتعالى في القران الكريم الرمان بأنه من فواكه الجنة، فورد في سورة الرحمن “فيهما فاكهة ونخل ورمان”
وفي سورة الأنعام: “وجنات من أعناب والزيتون والرمان”
وأظهرت العديد من الدراسات حول فوائد الرمان، دوره في المحافظة على سلامة القلب والشرايين وخفض مستويات الكوليسترول والضغط المرتفع،والوقاية من العديد من السرطانات.

 

فوائد الرمان لا تعد ولا تحصى، كما أن فاكهة الرمان من أكثر الفواكه شيوعًا في العالم. في هذا التقرير سنتعرف على فوائد الرمان التفصيلية والقيمة الغذائية بداخل هذه الفاكهة الرائعة.

القيمة الغذائية في الرمان

يحتوي الرمان على نسبة كبيرة من الماء تُقدر بـ 84 بالمائة وهي نسبة عالية للغاية، كما يحتوي الرمان أيضًا على البروتين بنسبة 3 بالمائة وهي نسبة جيّدة، و10 بالمائة من المواد السكرية و1 بالمائة ن حامض الليمون و2 بالمائة من الألياف الغذائية.

فاكهة الرمان غنية بالفوائد الطبيعية الرائعة، إليكم بعضها

  • يساعد الرمان على تقليل نسبة الكوليسترول في الدم ومن المعلوم أن الكوليسترول ضار جدًا للجسم ويسبب مشاكل جنسية للرجال ويسبب أيضًا أمراض تصلب الشرايين والقلب.
  • يعمل الرمان على تقليل خطر الإصابة بمرض القلب وأمراض الأوعية الدموية وتصلب الشرايين.
  • يحتوي الرمان على نسبة جيدة من مضادات الأكسدة التي تعمل على حماية الجسم من السرطانات بنسبة كبيرة، فإن مضادات الأكسدة هذه تعمل على تخفيض خطر الإصابة بسرطان الجلد والبروستاتا والصدر.
  • من فوائد الرمان أيضًا أنه يساعد على صحة العظام والغضاريف لإحتواءه على إنزيمات تمنع حدوث هشاشة في العظام او تآكل في الغضاريف.
  • يعتبر الرمان أيضًا فاتح للشهية بنسبة كبيرة، فإن كوب واحد من عصير الرمان قد يعمل على فتح الشهية.

صحة السيدة الحامل مهم جداً

يساعد الرمان على طلق الولادة لإحتوائه على الإستروجين الطبيعي المُسمى بـ “بيتا سيتوستيرول” والذي يعمل على تخفيض نسبة الكوليسترول في الدم والضغط الشرياني كما أن عصير الرمان يقي أيضًا من الأورام السرطانية، كما أن الرمان يساعد على تقوية عضلات الرحم لتسهيل عملية الولادة لأولئك الذين يعانون من صعوبة الطلق.

صحة الجسم بشكل عام

يحافظ الرمان على مستوى السكر في الدم ويقي من إلتهابات الجسم الحادة ويعمل على تحسين عملية الهضم لدى الجهاز الهضمي ويحافظ أيضًا على مهاجمة الخلايا السرطانية وتقليل نسبة نموها في الجسم ويحمي الرمان أيضًا من خطر الإصابة بمرض السكري.

صحة الرجال الجنسية

أثبتت الدراسات أن تناول عصير الرمان يوميًا يعمل على تحسين عملية الإنتصاب لإحتواء الرمان على مضادات الأكسدة التي تعمل على تحسين وظائف الدورة الدموية وبالتالي تحسين وصول الدم وتدفقه للعضو الذكري للرجل.

هذه البذور لها خصائص استروجين عالية جدا وبالتالي يمكن أن يكون الحل لمشاكل الخصوبة لديك.

صحة الشعر

السيلينيوم في الرمان يساعد على قتل الإلتهابات و الفطريات من فروة الرأس. وهذا يساعد على التخلص من القشرة وتشجيع نمو الشعر. كما يحتوي على الزنك، والمواد الغذائية، وهو مطلوب لإنتاج الزهم في فروة الرأس. وهذا يجديد خلايا فروة الرأس ويحافظ على الجذور رطبة.

يستعمل الرمان أيضًا لوصفات الشعر والتجميل، حيث يتم غليّ قشر الرمان وإضافته إلى الحنّة وإضافته للشعر، حيث يضيف قشر الرمان المغلي لون رائع للحنة.

اضطرابات المعدة

يتم استخدام قشر الرمان، اللحاء والأوراق لتهدئة اضطرابات في المعدة أو الإسهال  الناجم عن أي نوع من مشاكل الجهاز الهضمي. الشاي المصنوع من أوراق هذه الفاكهة يساعد أيضا في علاج مشاكل الجهاز الهضمي. يستخدم عصير الرمان أيضا للتعامل مع مشاكل مثل الدوسنتاريا والكوليرا.

علاج فقر الدم

يمكن الحفاظ على تدفق الدم السليم في الجسم عن طريق استهلاك هذه الفاكهة بأي شكل من الأشكال. فالرمان يحتوي على الحديد الذي يساعد على الحد من أعراض فقر الدم، بما في ذلك الإرهاق، الدوار ، والضعف، وفقدان السمع.