يعتبر التدخين أحد العمليات التي يتم فيها إحراق مادة التبغ، واستنشاقها، ويلجأ العديد إليه لاعتبارهم بأنه ممارسة تروح عن النفس، ولكن للتدخين العديد من الأضرار للجسم والتي يجهلها الكثيرين، ولا بد من الإشارة إلى أن التدخين يسبب على المدى البعيد الإدمان لاحتوائه على مادة النيكوتين، الأمر الذي من شأنه أن يجعل الشخص بحاجة إلى المزيد من الدخان، وفي هذا المقال سنتحدث عن أضراره بشكلٍ عام.

أضرار التدخين

ظهور الرائحة الكريهة المنبعثة من الفم. فقدان الشخص الرغبة في تناول الطعام. المساهمة بشكل كبير في تعب وإرهاق الجسم. التأثير على الحواس الخمس. ضعف القدرة الجنسية للرجال والنساء. الشعور بالصداع الشديد طوال اليوم. ضعف الذاكرة، والنسيان مع مرور الأيام. الإصابة بالقرحة المعدية. الإصابة بسرطان الشفة واللسان. الإصابة بأمراض الكبد، والتلف الكبدي، بالإضافة إلى الكبد الوبائي. فقدان الوزن بشكل كبير خلال فترة زمنية قصيرة. تدفق الدم إلى المهبل، وبالتالي تقليل المتعة الجنسية. نقص مناعة الجسم.

أضرار التدخين للمرأة

عدم انتظام الدورة الشهرية، كما يمكن أن يؤدي إلى انقطاعها في أغلب الأحيان. يزيد احتمالية الإصابة بمرض السرطان، وتحديداً سرطان الرحم. يزيد احتمالية إصابة المرأة بالصدفية. جفاف الجلد، وتشققه بشكل كبير. الولادة المبكرة، وحدوث آلام في أسفل البطن. زيادة احتمالية إصابة الجنين بالتشوهات الخلقية المتنوعة. نقل البكتيريا، والأوساخ، والجراثيم إلى الجنين، الأمر الذي من شأنه أن يؤدي إلى الإجهاض. حدوث آلام شديدة أثناء الدورة الشهرية. القلق والأرق، وعدم القدرة على النوم ليلاً. زيادة احتمالية الإصابة ببعض الأمراض النفسية المتنوعة كالتوتر، والاكتئاب. فقدان حاسة التذوق. إصابة القلب بالعديد من الأمراض كتصلب الشرايين، وانسدادها، بالإضافة إلى الإصابة بالجلطات القلبية الحادة، والنوبات القلبية. تراكم الكولسترول الضار في الأوعية الدموية. تسوس الأسنان، وتساقطها. زيادة احتمالية الإصابة بالعقم، وذلك بسبب إغلاق قناة فالوب. نقص البويضات. تراكم كميات كبيرة من الجراثيم، والبكتيريا، والأوساخ في الجسم.

أضرار التدخين الجمالية للمرأة

ظهور علامات التقدم في السن، والتي تتمثل في ظهور التجاعيد، والخطوط البيضاء الدقيقة. ظهور الهالات السوداء في مناطق معينة في الوجه كتحت العينين، وحول الأنف، وأعلى الجبين. يزيد احتمالية ظهور الشيب على فروة الرأس والشعر. تقصف وتكسر الأظافر. تساقط الشعر بشكل كبير. تغير لون الأظافر، فيصبح لونها أصفر أو رمادي. تغير لون البشرة، ويؤدي إلى شحوبها. إصابة البشرة بالجفاف الحاد. يساهم بشكل كبير في تشقق الرجلين، بالإضافة إلى تشقق اليدين.